
وجدة تحتضن دورة تكوينية ناجحة في ريادة الأعمال والتصميم الرقمي بمبادرة من جمعية شباب الأمل
شهدت قاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشرق بمدينة وجدة تنظيم دورة تكوينية مجانية يوم الجمعة 19 دجنبر 2025 ، من طرف جمعية شباب الأمل وجدة، وذلك في إطار دعم التكوين والتأهيل في مجالي ريادة الأعمال والتصميم الرقمي.

وعرفت هذه الدورة حضورًا متميزًا ومتنوعًا، ضم طلبة باحثين، ومقاولين ذاتيين، وفاعلين في النسيج الجمعوي والتعاوني، إضافة إلى حاملي أفكار مشاريع وحرفيين، ما يعكس الإقبال المتزايد على مثل هذه المبادرات التكوينية الهادفة إلى تعزيز فرص التشغيل الذاتي والاندماج الاقتصادي.

وقد شكل محور ريادة الأعمال وبرامج الدعم بجهة الشرق إحدى أبرز محطات هذه الدورة، حيث أطره المكون والمستشار في المقاولات الصغرى، أمين بنمسعود، الذي قدم عرضًا غنيًا وعمليًا حول آليات إنشاء وتطوير المشاريع الصغرى، والتعريف بمختلف برامج الدعم والتمويل المتاحة على مستوى الجهة. وقد لاقت مداخلته تفاعلًا وإشادة كبيرة من طرف الحاضرين، لما تميزت به من وضوح، وقرب من الواقع، وإجابات دقيقة عن إشكالات حقيقية تواجه حاملي المشاريع.


كما تم الإعلان بالمناسبة عن برنامج تكويني مستقبلي سيؤطره الخبير في مجال المقاولات الصغرى أمين بنمسعود، بشراكة مع جمعية شباب الأمل وجدة يهم مجالات متعددة تستجيب لحاجيات الفئات المستهدفة.

من جهة أخرى، عرفت الدورة نجاحًا لافتًا لمحور التصميم الرقمي للأزياء، الذي أطره المصمم الرقمي للأزياء، محمد بشيري، حيث تم تقديم مفاهيم وتقنيات حديثة في التصميم الرقمي، مع ربطها بآفاق الولوج إلى سوق الشغل. ومن المرتقب أن يتم استكمال هذا التكوين بشراكة مع جمعية شباب الأمل وجدة ،وفق برنامج معد سلفًا لفائدة المستفيدين الراغبين في اكتساب مهارات عملية تؤهلهم للاشتغال أو خلق فرص ذاتية في هذا المجال الواعد.

كما تميزت الدورة بحضور الإطار بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشرق، عبد الرحيم بنعلي، الذي كانت له مداخلة قيمة ركز فيها على أهمية استغلال الوقت والاستفادة القصوى من هذه الدورات التكوينية، داعيًا إلى تأهيل وتدريب الفاعلين في مجال المقاولات الصغرى والنسيج التعاوني للاندماج في سوق الشغل، منوهًا في الآن ذاته بالمبادرات المجانية التي تشتغل عليها جمعية شباب الأمل وجدة في مجال التكوين والتدريب.

واختُتمت أشغال الدورة بكلمة رئيس الجمعية، عصام بوسعدة، عبّر فيها عن شكره للمؤسسة التي إحتضنت هذه الدورة التكوينية في شخص رئيس ومدير الغرفة وجميع الأطر والمستخدمين، وتقديره للدور الكبير الذي يقوم به الخبير في المقاولات الصغرى أمين بنمسعود في خدمة عالم المقاولات والأعمال، و أيضا للمصمم الرقمي محمد بشيري لدوره الإيجابي في تعميم تجربة الرقمنة في عالم الأزياء، وعبر أيضا عن اعتزازه بنجاح هذه المحطة التكوينية، مؤكّدًا عزم الجمعية الاستمرار في تنظيم دورات وبرامج تكوينية أخرى، في إطار المساهمة الفعلية في تأهيل الشباب ودعم التشغيل الذاتي بمختلف المجالات التي تشتغل عليها الجمعية.




